U3F1ZWV6ZTQ4NjYzNjA2OTc3OTcwX0ZyZWUzMDcwMTIxMTI2NTc4OQ==

قل ولا تقل :




هناك كثير من الأخطاء اللغوية في أثناء الكتابة مما لا يدركه كثير منا

والتوجيه إلى ذلك من الأمور المهمة والنصح لأهل هذه اللغة الشريفة لغة القرآن الكريم 

ومن ذلك :





يقولون : انسحب الفريق من المباراة 

ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة 

يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض

كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ 

ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص 

في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر







--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة 

ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة

جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له 

فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي 







--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : انكدر العيش 

ـ والصواب : تكدَّر العيش 

جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته







--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه 

ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم 







--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ 

ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين  أحرمه الشيء  أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ



وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه 







--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل  تحرّى  بحرف الجر  عن  ـ

ـ والصواب :  تحرّى فلانٌ الأمرَ  ، أي توخاه وطلبه ، ويقال :  فلان حَرِيٌّ بكذا  أي خليق وجدير وحقيق وَ  أحْرِ به  أي أجدر به  قال الشاعر :ـ



فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء 



وقد اشتق التحري من  أحرِ به  ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ

قال عز وجل سورة الجن 14 : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا





--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى وهو يَحتَضِر 

ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : :  احْتُضِرَ فلان  إذا حضره الموت .

قال تعالى  سورة النساء 18  { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر

الشماخ :ـ



عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء 





--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة 

ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة 

نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة 

وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب

لسان العرب :  ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد  . ويقول في موضع آخر والنسمة

الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ 



إذا النسمات نفضن الغبارا ... بأعظم منه تقى في الحساب 



وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ



سوف تظل دائمة من عطرها نسائم 





--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات 

ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات 

إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة  أسهم الرجلان إذا إقترعا وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى





--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : مجوهرات فلان 

ـ والصواب : جواهر فلان 

يقول إبن سيده في لسان العرب :  الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به  . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم  كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر  كتاب المسقاة ص92





--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : البعض 

ـ والصواب : بعض وبعدها مضاف إليه

كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة  بعض  معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .

وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح :  وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف  . 

فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام . 

وقد وردت كلمة  بعض  في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } .  النحل :71  .





--------------------------------------------------------------------------------



ـ يقولون : تـصـنـّـت . 

ـ والصواب : تــنــصّـــت .

هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة  صنتيت  ويقول  الصنتيت  : الصنديد وهو السيد الكريم . 

والصواب أن هذه اللفظة هي  نصت  ومنها الفعل  تنصت  ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .

ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح  تنصّت  ومثلها  تنشّد  والاسم منها تنصت وتنشد .



هل أزيدكم 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة